خشب العود, عود طبيعى, عود محسن

أشكال البخور وأنواع خشب العود وأشهرها في الخليج العربي

أشكال البخور وأنواع خشب العود وأشهرها في الخليج العربي

أشكال البخور وأنواع خشب العود وأشهرها في الخليج العربي ,

يعتبر البخور والعود من أول وأفخر أنواع الطيب والعطور المستخدمة في الخليج العربي، وجميع مناطقه بلا استثناء تفضل البخور والعود على مختلف أنواع العطور الصناعية أو الطبيعية الأخرى، وذلك لأن سحر البخور والعود مميز ومختلف عن بقية أنواع الروائح الأخرى،. في هذا المقال نستعرض أفضل أشكال أنواع البخور وأنواع العود وأشهرها في الخليج العربي.

كيف يتم استخراج البخور وخشب العود ؟

قبل الحديث المفصل عن أنواع البخور، يجب الإحاطة بالعلم بأن البخور وخشب العود هو عبارة عن مادة طبيعية تنتجها الأشجار كمادة للدفاع عن نفسها ضد الحشرات والحيوانات والجراثيم، وهذه المادة عندما تتعفن وتتحلل، تنتج لنا ما يسمى بخشب العود، أو دهن العود بشكل أدق.

أشكال البخور وأنواع خشب العود

بشكل تفصيلي دقيق، يتم تقسيم أشكال البخور وأنواع خشب العود إلى ثلاث أقسام مختلفة، كل قسم يتدرج تحته مجموعة أقسام مختلفة أخرى، وكل له مميزاته وصفاته.

ينقسم البخور إلى : 

  • بخور طبيعي
  • بخور صناعي 
  • خشب مشرب بالزيوت العطرية
  • خشب العود الطبيعي المحسن  

ماهو البخور الطبيعي

البخور الطبيعي هو البخور المعروف  بأنه مأخوذ من خشب الأشجار مباشرة، دون التدخل فيه بالمواد الكيماوية لتغيير لونه أو شكله أو خصائصه الأخرى، بل يتم استخراجه بشكل طبيعي للغاية، واستعماله كما هو.

ما يميز البخور الطبيعي عن بقية أنواع البخور الأخرى هو كون مادة البخور والعود الموجودة بداخله أصلية وطبيعية، فهي ذات رائحة تدوم لفترة طويلة، كما أنها لا تسبب الحساسية من الدخان الصادر عنها، وتتميز بالشكل الطبيعي لقطع الخشب من الأشجار، واللون المميز سواء أكان داكنًا أن فاتحًا.

أنواع الخشب الطبيعي المعروف والرائج في العالم

تنتشر أنواع الخشب الطبيعي في العالم أكثر من أنواع الخشب الصناعي والمحسن، وذلك لأن الأصل في العود هو الخشب الطبيعي والمستخرج مباشرة من الأشجار. 

وتتعدد أنواع الخشب الطبيعي المعروف والرائج في العالم، ويمكن حصر الأنواع في هذه القائمة:

  • العود الهندي 
  • العود الكمبودي 
  • العود الكلمنتان 
  • العود الموروكي 
  • العود السيلاني 
  • العود التايلندي 
  • العود البابوا 
  • العود الجابورا
  • العود البروناي 
  • العود السومطري 
  • العود الماليزي 
  • العود الفيتنامي 
  • عود الاوسي 
  • عود البورمي 

كانت هذه بعض من أنواع خشب العود الطبيعي المعروف والرائج في العالم، ويتميز كل نوع من هذه الأنواع برائحة ولون ونكهة مميزة عن غيره من الأنواع، ويتم من خلال هذه الخصائص معرفة نوع البخور، ومعرفة إذا ما كان أصليًا أيضًا أم لا.

أنواع خشب البخور الطبيعي والمعد للتبخير غير خشب العود

هناك أيضًا أنواع أخرى لخشب العود الطبيعي والمعد للتبخير، ولكن لا يكون على هيئة خشب عود، بل يكون أكثر بأشكال أخرى، وهذه بعض الأنواع:

  • خشب الصندل أو خشب عود الصندل

يكون خشب الصندل أو خشب عود الصندل على هيئة خشب صغير ونحيف، وهذا الخشب يكثر استخدامه في دول الخليج والسودان، وما يميز خشب الصندل حقًا هو أنه مستمد من أشجار مخصصة لهذا البخور، ألا وهي أشجار الصندل. يتميز خشب الصندل بطيب الرائحة الفواحة والقوية سريعة الانتشار، ويشاع استخدامه في أماكن العبادة لأنه يبعث على الهدوء والسلام النفسي.

  • البخور الجاوي 

قد لا يكون البخور الجاوي من الأنواع المنتشرة للغاية، ولكنه نادر وقوي في الخصائص، فيمتلك البخور الجاوي ثلاث أنواع مختلفة، البخور الجاوي الأحمر، والأسود والأبيض، ويعتبر الأحمر هو أندر الأنواع وأكثرها قوة في الرائحة، بينما الأسود والأبيض تتفاوت نسبة الثبات بينهما.

البخور الجاوي يتم استخراجه من أشجار طويلة للغاية قد يصل ارتفاعها إلى 20 متر، عن طريق تشكيل المادة السائلة التي تخرج من هذه الأشجار والجذوع، ويستخدم البخور الجاوي في علاج الأمراض مثل الأمراض التنفسية كالربو والانفلونزا والسعال.

  • عجينة الريسين 

لربما سمعت عن الريسين من خلال مقالاتنا السابقة، حيث أنه من أنواع المواد التي يستخدمها البعض في تحسين البخور، لكي يصبح بخور طبيعي محسن، ولكن في الحقيقة، يمكن استخدام عجيبة الريسين كنوع من أنواع البخور المستقلة بذاتها. يعد الريسين من مخلفات خشب العود التي يتم استخراجها من الأشجار، فتكون مجرد بقايا أو أقل جودة من خشب العود الطبيعي، ولكن له رائحة وزبد قريب من خشب العود الأصلي.

خشب العود الطبيعي المحسن

يعتبر خشب العود الطبيعي المحسن من أنواع العود المنتشرة والتي يزيد عليها الإقبال، بسبب أسعارها النسبية التي يمكن شرائها باستمرار، وبسبب أيضًا اقترابه في الخصائص من العود الطبيعي.

ما الذي يميز خشب العود الطبيعي المحسن عن خشب العود الطبيعي ؟

خشب العود الطبيعي المحسن هو خشب عود طبيعي في الأصل، ولكن من أجل عوامل معينة، يتم إضافة دهن العود ومادة الريسين على خشب العود. هناك العديد من الفروقات الأخرى أيضًا بين خشب العود الطبيعي وخشب العود الطبيعي المحسن، فالمحسن لا تدوم رائحته طويلًا، وتكون قطع البخور ذات جودة متوسطة، ولكنه يؤدي نفس الغرض الذي يقوم به العود الطبيعي، ويشاع استخدامه في البيوت والمساجد وتبخير الملابس.

امثلة لمنتجات خشب العود الطبيعى والمحسن

في متجر رياحين العود، نقدم جميع المنتجات بمختلف الخيارات لعملائنا، وذلك لكي نتمكن من تلبية احتياجات عملائنا في الحصول على أفضل أنواع البخور والعود.

في رياحين العود، نقدم مختلف أنواع العود الطبيعي، مثل عود الشيوخ الفاخر، وعود موروكي ملكي خاص، وزوايا عود التراد الفاخرة، وعود التايقر الأندونيسي.

كما نقدم أيضًا أنواع أخرى مختلفة من أنواع العود الطبيعي المحسن، مثل عود كلمنتان المحسن، وعود موروكي محسن، وعود جاوي محسن، وغيرها من أنواع العود المحسنة والنقية.

خشب مشرب بزيوت عطرية

الخشب المشرب بالزيوت العطرية هو عبارة عن نوع من أنواع العود الذي يتم خلطه مع أنواع مختلفة من الزيوت والأعشاب والروائح الأخرى، حتى يتم استخراج منتج ذو رائحة ولون وشكل مميز ومختلف، وفي الحقيقة، لا يعد ذلك نوعًا من أنواع العود الصناعي، لأن أصل المكونات تكون طبيعية بالكامل، ومنتقاة من خيرات الطبيعة.

ينقسم الخشب المشرب بالزيوت العطرية إلى قسمين وهما : 

ماهو المبثوث ؟

المبثوث- أو المبسوس- هو عبارة عن خشب عود مبشور باللون الأسود أو البني الداكن أو الفاتح، مخلوط ببعض أنواع الزيوت العطرية والأعشاب الأخرى، وهذا الخليط يمنح رائحة جديدة ومميزة. تكون رائحة المبثوث دائمًا قوية وصارخة، لذلك يتم استخدامه في تبخير غرفة الاستقبال والمنزل، ولكن لا ينصح استخدامه في غرفة مغلقة بها أشخاص، إذ أن رائحته القوية قد تؤدي للاختناق.

ماذا يُضاف على المبثوث؟

يضاف على المبثوث العديد من المكونات والنكهات الطبيعية مثل دهن العود الكمبودي، والزعفران، والزهور والورد، والمستكة والقرفة واللبان العماني، ودهن العود الارياني، وغيرها من المكونات.

ماهو المعمول

المعمول هو عبارة عن كرات صغيرة متفاوتة الحجم والشكل يتم تشكيلها من مجموعة مكونات تخلط مع بعضها جيدًا حتى تكون عجينة متماسكة، تكون هذه الخلطة مكونة من بودرة الصعودمع زيت الحبشوش والصندل، وإضافة الزعفران والورد والعنبر والزيوت العطرية المختلفة والجاوي حتى يتم تكوين هذه الرائحة العطرية المميزة.

يشاع استخدام المعمول في بيوت الخليج العربي لرائحته النفاذة والقوية، وأيضًا سعره المناسب، كما أنه أثبت عالميًا أن المعمول من أهم أنواع البخور المنتشرة في بيوت الخليج العربي، ومن أشهر تلك الأنواع البخور الدوسري.

في رياحين العود، نقدم أفضل انواع المبثوث والمعمول المميز والفاخر وبأسعار متناسبة للغاية مع الاستخدام اليومي لأنواع البخور والمعمول، فنقدم:

  • معمول الفراشات الناعم ذو الرائحة الفواحة والمميزة.
  • مبثوث عمة حنو النادر والأصلي في متجر رياحين العود.
  • معمول أثير الفريد والحصري في رياحين العود، فهو من إنتاج رياحين العود.

1 thoughts on “أشكال البخور وأنواع خشب العود وأشهرها في الخليج العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.