المسك, جميع المقالات

تعرف على أجود أنواع المسك الطبيعى

تعرف على أجود أنواع المسك الطبيعى

تعرف على أجود أنواع المسك الطبيعى,
المسك عبارة عن مادة لها رائحة عطرية تفرزها غدة كيسية موجودة فى حيوان الغزال ، حيث توجد هذة الغدة الكيسية فى بطن ذكر الغزال المسك، ويكون حجمها فى مقدار حجم البيضة، ويتميز بسمك لزوجته حيث يشبة لزوجة عسل النحل، كما يتميز برائحته النفاذة القوية، ومايميزة ايضاً انة يستخدم كمثبت عطرى قوى نظراً لرائحته القوية، كما تتميز إفرازات الغدة باللون العنابى، ويتغير لونها الى اللون البنى القاتم المائل للسواد بعد قطع الكيس، وبعد تركها تجف يتحول شكلها إلى حبيبات، ويطلق على أكياس المسك فى الوسط التجارى اسم قرون المسك، كما يطلق على الإفرازات بعد ان تجف إلى حبوب المسك، كما تستخدم هذة الحبوب فى الغالب فى صناعة صبغة الكحول، بجانب إضافتها كمثبت فى العطور باهظة الثمن.

 

كيف يستخرج المسك الطبيعى

يمكن استخراج المسك الطبيعى عدة مرات من الغزال الذكر الحى بنجاح اكثر من مرة، دون اللجوء الى قتلة بالإضافة الى أنها لا تؤثر على صحة ونمو الغزال الذكر، وتم عمل دراسة عن خصائص المسك وكيفية استخراجه فى نيبال بحديقة كاتماندو، وتتم هذه التقنية باستخدام ثلاث أشخاص بتقييد الغزال بعد وضعه مستلقى على جانبه، ويلزم هذه العملية اظهاره سرة الغزال، وبعد ذلك يتم إحضار مغرفة فضية معقمة تم دهنها بمضاد حيوى، ليتم إدخالها عن طريق تحريكها على شكل دوائر، وبطريقة لطيفة يتم القبض على كيس المسك وأحكامه باليد الأخرى، حيث يجمع المسك عن طريق طرق تدويره، وبعدها يتم بحذر إزالة تلك المغرفة، وعقب إنهاء العملية كاملة يوضع المضاد الحيوي مرة أخرى على غدة الغزال، وذلك تجنباً لحدوث أي تلوث او ضرر يصيب الغزال، وتتم هذه العملية خلال 15 دقيقة، وهى من التقنيات المناسبة جداً فى استخراج المسك، وتتكرر ذلك العملية كل عام للغزال الذكر البالغ.

 

وتوجد طريقة اخرى ليتم الحصول منها على المسك الطبيعى من الغزال الذكر، وذلك عن طريق عمل فتحة بسيطة جداً يفتح من خلالها غدة الغزال وبعدها يجمع المسك بالمغرفة، الا ان هذه التقنية تحتاج الى تخدير الغزال الذكر تخدير كيميائى، بجانب أن هذه العملية خطيرة جداً ومن الممكن أن تهدد حياة حيوان الغزال المسك، ويتم استخراج المسك فى الأسبوع الثالث من شهر كانون الاول الى الاسبوع الثالث من كانون الثاني، حيث يعد ذلك أفضل وقت يمكن استخراج فيه المسك من الغزال الذكر.

 

استخدامات المسك 

يعود استخدام المسك الطبيعى إلى أكثر من 1300 سنة، حيث قام باستخدامه الحكام الصينيون، واستخدم ايضاً فى طب الأعشاب فى الصين قديماً، بجانب استخدامه كمحفز للأوعية الدموية والقلب، ويستخدم كمثبت لهرمون الأدرينالين، ويستخدم ايضاً كمضاد حيوى، يستخدم فى الوقت الحالى كثيراً كمثبت عطرى قوى.

 

تعرف على أنواع المسك الطبيعى

يختلف المسك باختلاف مصادره، حيث ان المسك له أنواع مختلفة تختلف باختلاف المصدر التى يحصل على المسك من خلاله، ومن هذه المصادر الحيوانى والكيميائي والنباتى ومن هذه الأنواع هى:  

 

  • غزال المسك

هو حيوان الغزال الذكر البالغ، ويعرف باسم غزال المسك، ويوجد ذلك المسك في جراب بحيوان الغزال المسك، وعبارة عن غدة توجد قريبة من فتحة القلفية لغزال الذكر البالغ، وأجود وأفضل نوع من المسك هو الذى له لون ارجوانى أو لون قاتم مائل للسواد، وملمسه ناعم وله طعم مر، ويتميز برائحته النفاذة القوية جداً، وهو نوع باهظ الثمن وغالى جداً، وذلك نظراً لطريقة الحصول علية لانها صعبة جداً وتحتاج لجهد كبير.

 

  • مسك السلحفاة

يعتبر هذا النوع من أنواع المسك الطبيعى حيث يحصل على ذلك المسك من نوع مميز ومعين من السلحفاة. 

 

  • ثور المسك

يحصل على ذلك النوع من المسك من نوع معين من حيوان الثور والذى يعد من عائلة البقريات كما انه من الثدييات وهو نوع غالى جداً ويتميز بجودتة العالية.

 

  • فأر المسك

يعد ذلك المسك من الأنواع التى لها خصائص علاجية، ويدخل فى صناعة العديد من الأدوية نظراً لقدرتة القوية على شفاء الكثير من الأمراض. 

 

  • مسك قط الزباد

يستخرج ذلك النوع من المسك من قط الزباد الذى لديه غدة عطرية فى بطنه.

 

  • المسك الكيميائي

يتميز المسك الكيميائي باحتوائه على خصائص تشبه خصائص المسك الطبيعي، الا ان الفرق بينهما يكون مختلف كثيراً فى التركيب الكيميائى، وفى ذلك الوقت يستخدم فى صناعة العطور وبشكل كبير جداً كما يستخدم كمثبت.

 

  • المسك المشيد

يشبه المسك المشيد المسك الطبيعي كثيراً فى تركيبه وخصائصه، الا ان المسك المشيد يتميز بالشكل البلوري ولونه الأبيض، الا أنه يختلف في الجودة مقارنة بالمسك الطبيعي، كما انه رخيص الثمن مقارنة بسعر المسك الطبيعى.

 

  • المسك النباتي أو المسك الأمريكي

يستخرج ذلك المسك من النباتات التى تتميز برائحتها القوية العطرة والتى تشبة رائحة المسك.

المسك الطبيعي

  • المسك الأبيض

 يعتبر المسك الابيض من أجود انواع المسك الطبيعى حيث يستخرج المسك الأبيض من صخور الجبال التى تقع فى منطقة التبت، وتكون عبارة عن مادة تنتج من تفاعل الرطوبة والأمطار مع صخور الغرانيت، وتتميز برائحة عطرة باردة ومنعشة كما تتميز باللون الأبيض المائل للاصفرار.  

 

  • المسك الأسود 

‏اشتهرت قديما تجارة صناعة العطور وترجع هذة التجارة لعصور قديمة جداً، ومنها العنبر والمسك والعود والصندل، وغيرها من العطور التى تعد أكثر شهرة وانتشاراً على نطاق واسع وخصيصاً بين العرب .

يستخرج المسك الأسود من غدة كيسية توجد فى حيوان الغزال الذكر البالغ والذي يسمى بغزال المسك، وتكون هذه المادة عبارة عن كيس ذكرى ينمو بداخل سرة الغزال الذكر البالغ، ويمكن استخراجه عن طريق قتل حيوان الغزال الذكر البالغ واستخراج الكيس منه، وبعدها يجفف، الا ان فى الفترة الأخيرة منها هذة الطريقة، وتم ابتكار تقنية جديدة تم ذكرها فى الأسطر السابقة، منعاً لذلك الطريقة التى تعتمد على القتل العمدى لحيوان غزال الذكر البالغ.

فوائد المسك الأسود

يعد استخدام ذلك المسك الأسود من السنن المعروفة والتى لها شهرة فى الإسلام، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى المسلمين جميعاً باستخدامة كمادة طبيعية مطهرة، نظراً لقدرته القوية على التطهير، بجانب أن له رائحة عطرية جميلة قوية ونفاذة، كما النبي صلى الله عليه وسلم أطلق عليه أسم مسك الطهارة.

وأوصى الكثير من الأطباء والعلماء في العصر الحديث باستخدام ذلك المسك الأسود كعلاج للعديد من الأمراض والمشاكل التي تصيب الجسد، كما أن المسك الأسود يعمل على معالجة بعض الأمراض، بجانب الكثير من الفوائد التي يتميز بها المسك الأسود، وهى:

 

  • يعد من أجود وأفضل أنواع المسك الطبيعى كما يتميز برائحتة القوية النفاذة.
  • يعمل على تخليص الجسم من الجراثيم والبكتيريا والميكروبات التى تتراكم فى المناطق الحساسة، حيث يعمل على محاربة تلك الميكروبات التى يمكن ان تصيب هذه المنطقة بالالتهابات والحساسية، كما يعمل ازالة الروائح الكريهه التى توجد فى تلك المناطق .
  • يساعد فى التخلص من الحكة المستمرة التي تصيب تلك المنطقة، وذلك عن طريق تعقيم وتهدئة هذة المنطقة من التهيجات والتى تصيب مناطق محددة بالجسم، وخاصة المناطق التى تنمو وتنشط فيها البكتيريا والجراثيم نظراً لعدم تهويتها. 
  • كما يعمل على زيادة القدرة الإنجابية، وثبات فترة الحمل.
  • يعمل ايضاً على الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الرحم، ويكون بمثابة واقي يحمي المرأة من انتشار الجذور التى تسبب تعرض الإصابة بمرض السرطان.

 

الفرق بين المسك الطبيعى والعود

حيث يعتبر المسك الطبيعى من العطور الزيتية و يستخرج من حيوان الغزال الذكر البالغ والذى يطلق عليك غزال المسك، ويتم جمعه أيضا من صخور الجبال التى يعيش فيها حيوان غزال المسك، بينما بخور العود يعد من البخور الطبيعية التي تستخرج من شجر العود الذى يوجد فى الغابات الاستوائية، ويتميز العود الراتنج باللون القاتم ويوجد فى خشب نبات العود، وتعد من الأشجار المعمرة والتى تتميز بطول عمرها، وتوجد فى جنوب شرق آسيا ويصل طولها مترين، ويتكون العود من زيوت طيارة تنتج نتيجة إصابة الشجرة بمرض العفن، ويسمى العود بالراتنج نظراً لجودته العالية ورائحته القوية النفاذة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.