دهن العود

قصة دهن العود وأنواعه ومراحل استخراجه الـ 7

قصة دهن العود وأنواعه

قصة دهن العود وأنواعه  ,
في بقاع مهجورة من العالم، وأشجار عادية لم يكن يعلم أحد قيمتها، هُنا وُجدت قصة لمنتج يعد من أفضل وأغلى وأندر منتجات العالم، منتج يمر بعشرات المراحل من الاستخراج والمعالجة والتعديل، لكي يصل في شكله النهائي، الشكل الجمالي والذي يتميز بالإبداع والجمال، وقوة الصنع وفخامة الجودة، في شكل عبوة لا تتعدى البوصتين، ولكن تقدر بمئات الريالات. إنه دهن العود، أقيم وأفخر أنواع العطور والطيب في العالم. فما هي قصة دهن العود وأنواعه؟

ماهو دهن العود الأصلي ؟

دهن العود الأصلي الذي تراه في محلات العطور والطيب هو عبارة عن مادة زيتية سائلة، يتم استخراجها من أشجار العود المعمرة الموجودة في أفضل بقاع العالم العود، وتكون هذه المناطق غالبًا مناطق شرق آسيا، والتي تم اكتشاف دهن العود فيها لأول مرة، مثل غابات الهند وأندونيسيا وماليزيا وكمبوديا، ومن أفريقيا دولة أثيوبيا الرائدة في إنتاج دهن العود. 

تم استخراج واستخدام دهن العود الأصلي منذ مئات السنين السابقة، عندما كان يتم اكتشاف أشجار الغابات الموجودة في مناطق شرق آسيا، واستخراج دهن العود منها كمادة يتم دراستها ومعالجتها، حتى تم التوصل لتصنيعه كدهن عود يستخدم للطيب والتعطر، ولندرة دهن العود، يعتبر من أغلى أنواع الطيب والعطور في العالم، وعند بيعه، يتم توفير كميات صغيرة منه فقط في عبوات لا تتعدى الربع جرام. 

وعند الحديث عن قصة دهن العود وأنواعه ، هنا يكثر النقاش بالتفصيل عن مدى الاختلاف بين جميع الأنواع، والفرق بين كل منهم، وما الذي يميز كل دهن عود عن غيره من الأنواع.

 

أنواع دهن العود الأصلي 

 

  • دهن العود الملكي 

بداية في الحديث عن أفضل أنواع دهن العود، يعد دهن العود الملكي هو أفضل وأرقى وأفخم أنواع دهن العود المنتشرة، والذي يشاع استخدامه في بين الأمراء والملوك وأصحاب القامة والأثرياء. يتميز دهن العود الملكي برائحته المميزة والمنعشة التي توحي بالأصالة والعراقة، كما أنه يقدر بمبالغ مالية كبيرة، ويوجد لكلا الجنسين، ومتاح في عبوات فاخرة ومختلفة عن بقية أنواع دهن العود الأخرى.

  • دهن العود الكمبودي الأصلي 

يعتبر دهن العود الكمبودي من أرقى أنواع دهن العود في الرائحة والدرجة والجودة، وحتى في ندرة الاستخراج، حيث يتم استخراج دهن العود الكمبودي من غابات كمبوديا في آسيا،  ويتميز بثباته الطويل، وندرته، ورائحته الفواحة العطرة، كما أنه يتوفر منه أنواع أخرى مختلفة، مثل دهن العود الكمبودي المعتق، ودهن العود الكلاكاسي، ودهن العود الكمبودي من غابات كوه كونج، وهو أندر وأغلى نوع من أنواع دهن العود الكمبودي.

  • دهن العود الفيتنامي 

يتم استخراج دهن العود الفيتنامي من دولة فيتنام، ويعد دهن العود الفيتنامي من أجود وأكثر أنواع العود تداولًا بين الناس، وخاصة أنه يكون مستزرع، أي يتم زراعته باستمرار، لذلك، يكون سعره في متناول الأيدي، ولكنه يتميز برائحة معتقة وفواحة أصلية مختلفة عن بقية الروائح الأخرى لدهن العود.

  • دهن العود المعتق 

من اسم دهن العود الذي أمامك، تدرك مدى فخامته وجودته، لأن هذا النوع من دهن العود يمر بمراحل عديدة لكي يخرج بهذا الشكل من الجودة والتعتيق. دهن العود المعتق هو عبارة عن نوع من أنواع دهن العود الذي يتم استخراجه من أي شجرة أو أي منطقة، ولكن يتم تعتيقه بتركه تحت أشعة الشمس، حتى يتم استخراج كل دهن العود بعد أن تتبخر المياه الموجودة فيه، ليصبح دهن عود معتق أصلي.

دهن العود المعتق يختلف في السعر والجودة على حسب درجة التعتيق التي يصلها دهن العود، فكلما زاد التعتيق، كلما أصبح أكثر جودة ، وأكثر سعرًا أيضًا.

  • دهن العود الهندي 

يعتبر دهن العود الهندي من أنواع دهن العود الشائعة والرائجة في منطقة الخليج العربي أيضًا، وذلك بسبب كثرته وسعره المتوسط نسبيًا. يأتي دهن العود الهندي من غابات الهند ومناطقها، ويتميز بأنه أفضل أنواع دهن العود لدى الرجال، بسبب رائحته الفواحة والقوية والمعتقة. يوجد من دهن العود الهندي العديد من الأنواع، وتكثر مسمياته المتعددة بكثرة استخدامه التجاري في مختلف المجالات وبين مختلف التجار.

يوجد من دهن العود الهندي أنواع عديدة منها: ( دهن العود القديم، عود هندي كلاكاسي، دهن عود هندي سيوفي، دهن عود هندي معتق، دهن عود هندي أسام، دهن عود هندي كيارا، دهن عود هندي ملكي، دهن عود هندي ترابي…)

مراحل استخراج دهن العود 

 

 عند التحدث عن قصة دهن العود وأنواعه فلابد ان نذكر مراحل استخراجه حيث يعتبر دهن العود من أكثر العطور التي تمر بمراحل عديدة وصعبة للغاية عند استخراجه ولكي يصل بهذا الشكل والطريقة والرائحة بين يديك، إذ أن مراحل استخراج دهن العود ليست مرحلة واحدة أو مرحلتين، بل يمر على ٧ مراحل مختلفة، كل مرحلة بداخلها مراحل أخرى معقدة وصعبة للغاية.

مراحل استخراج دهن العود 

  1. البحث عن أشجار العود المناسبة في مناطق دهن العود 

قد لا تصدقون هذا، ولكن دهن العود هو عبارة عن مادة زيتية  تطلقها الأشجار للدفاع عن نفسها من الحشرات والبكتيريا و الحيوانات، ولذلك يقوم المحترفون في استخراج دهن العود من الغابات في البحث عن أقدم أنواع الأشجار وأعتقها، لاستخراج دهن العود المثالي، من ثم يتم عرضها على العديد من التجار للتباحث في أفضل سعر من أجل تقطيع وتنظيف خشب دهن العود، ومن ثم يتم نقلها إلى مصانع التنظيف والمعالجة والتنقيح.

 

2. عملية قطع الخشب 

في عملية قطع الخشب، يقوم التجار والباحثون عن أشجار دهن العود بتقطيع الخشب باستخدام معدات كبيرة واحترافية، حتى يتم استخراج دهن العود بعناية وحرص شديد للغاية، لأن دهن العود لا يوجد في جميع أجزاء الشجرة، بل جزء بسيط و صغير للغاية مقارنة ببقية الشجرة، وبالتالي يتم تقطيع الخشب، وتأتي المرحلة التي تليها وهي فصل الخشب الفاتح عن الخشب الغامق.

 

3. فصل الخشب الفاتح عن الغامق 

بعد الانتهاء من عملية تقطيع الخشب، يتم فصل الخشب الفاتح عن الخشب الغامق، وتخصيص الخشب الفاتح للتخمير في الماء وإنتاج دهن العود، أما الخشب الغامق، فيتم استخدامه كخشب بخور.

 

4. مرحلة تخمير الخشب وطحنه 

بعد فصل الخشب الفاتح عن الخشب الغامق، يتم طحن الخشب الفاتح الذي سيتحول فيما بعد لدهن العود لكي يصبح بودرة، ويسهل وضعه في الماء حتى يتخمر، ومن ثم يتم وضعه في براميل من الفخار أو مصنوعة من الخشب، وهذه المرحلة تسمى تخمير خشب العود، وتأخذ فترة تتراوح بين شهر إلى 12 شهرًا، وتختلف المدة حسب نوع خشب العود وقدرات المصنع الذي ينتج دهن العود.

 

يقوم البعض بوضع بعض الروائح والنكهات في خشب العود عند تخميره، مثل ماء الورد الطائفي، وذلك لكي يضفي رائحة مميزة ومختلطة.

 

5. تقطير خشب العود وفصله عن الماء

بعد انتهاء مدة التخمير، يتم وضع خشب العود في المرحلة التي تليها، وهي مرحلة التقطير، حيث يتم وضعه في آنية التقطير، من ثم وضعه على نار هادئة، وتسخينه لفترات طويلة وبشكل مستمر ومتواصل، وقد يتم استخدام الحطب اتباعًا للطرق التقليدية في إنتاج دهن العود. 

 

يختلف دهن العود المقطر على الحطب عن دهن العود المقطر على النار، فيعطي الحطب نكهة ورائحة مميزة للدهن.

 

بعد عملية التقطير، يتبخر كل بخار الماء الموجود في دهن العود، ومن ثم يطفو دهن العود ويفصل عن الماء، ويتم تكرار العملية حتى يتم استخراج أكبر قدر من دهن العود المعتق والخالي من الشوائب والماء. وكلما زادت عملية التقطير، كلما كان ذلك أفضل لدهن العود.

 

6.تعتيق دهن العود 

في مرحلة تعتيق دهن العود، يتبقى القليل من الماء الممزوج بالدهن، ولذلك، يجب تعريضه لحرارة عالية حتى يتم التخلص من الماء كله. في مرحلة التعتيق، يتم وضع دهن العود مباشرة أمام أشعة الشمس، و يختلف الخبراء في تحديد المدة المناسبة التي يظل دهن العود فيها معرضًا أمام أشعة الشمس، فقد تكون سنة، وقد تزيد إلى 20 سنة، وكلما زادت المدة كلما زادت تكلفة دهن العود، وكلما أصبح معتقلا بطريقة مثالية للغاية.

 

7. مرحلة بيع دهن العود في المحلات 

بعد تعتيق دهن العود ووضعه في العبوات الخاصة به، يتم نقله للمتاجر والمحلات الخاصة بالعطور، بالاتفاق مع التجار على الأسعار وطرق البيع.

الجدير بالذكر أن التجار والبائعين يحبون منح دهن العود أسامي مختلفة، مثل دهن عود بيور، دهن عود أصلي، دهن عود سوبر، وغيرها من المسميات، ويكون غرضها بيع المنتج بجودة عالية وكفاءة، ويكون الوصف صحيحًا، لأن كل دهن عود مميز بخصائصه.

 

أهم الأسئلة الشائعة عن قصة دهن العود وأنواعه 

 

هل يتم الغش في دهن العود ؟

الغش في دهن العود وارد، ويحدث في العديد من محلات دهن العود، عن طريق إضافة مواد أو أنواع عطرية أخرى حتى يزيد حجم دهن العود، وبالتالي تزيد التكلفة. يفضل التحري جيدًا عن محلات دهن العود، والشراء من المتاجر الموثوقة والمعتمدة.

 

كيف أعرف أن دهن العود غير مغشوش ؟

يتم معرفة أصالة دهن العود عن طريق قوامه المركز على البشرة، ولونه المعتق، فكلما زاد اللون الغامق للعود، كلما مكان صافيًا وخاليًا من الشوائب، ومعتقًا أكثر.

 

أين يتم وضع دهن العود ؟

 

يتم وضع دهن العود غالبًا في مناطق النبض، مثل الرقبة والمعصمين و تحت الأذنين، ومن الأفضل تجنب وضعه على الملابس، لأن قوام دهن العود يكون ثقيل للغاية، ويكون من الصعب استخراجه من الملابس عند غسلها.

 

هل تدوم رائحة دهن العود فترة طويلة ؟

يعتمد دوام رائحة دهن العود لفترة ما على نوع دهن العود، فكلما كان الدهن معاقًا أكثر، كلما دام لفترة أطول، وقد يدوم لفترة تصل لأيام. ولكن في الأصل، أغلب أنواع دهن العود تدوم لفترات طويلة تترواح من بين ٨ إلى ٢٤ ساعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.